جديد المرئيات

المساواة بين الجنسين في الإسلام
المساواة بين الجنسين في الإسلام
00:25:35
Zone de publicité

ندوات

الأستاذ إلياس بوزغاية يقدم عرضا تفاعليا حول مركز الدراسات النسائية في الإسلام بمركز Amideast بالرباط

في إطار انفتاح مركز الدراسات النسائية في الإسلام التابع لرابطة المحمدية للعلماء على مختلف الفعاليات الثقافية والأكاديمية، وفي سياق تحقيق أحد أهدافه المتمثل في تصحيح الصور النمطية السائدة حول المرأة في الإسلام، شارك الباحث إلياس بوزغاية في تأطير إحدى الحصص المجدولة في برنامج التبادل الثقافي بمركز Amideast بالرباط لفائدة طلبة ينتمون لمختلف الجامعات الأمريكية. وقد تزامن هذا الحدث مع اليوم الوطني الذي يخلده المغاربة للإحتفال بالمرأة المغربية (العاشر من أكتوبر كل سنة).

ورشات

مشاركة الاستاذ إلياس بوزغاية في الورشة الاستشارية حول زواج الأطفال في إفريقيا بنيروبي

في إطار سعيها لمحاربة ظاهرة زواج الأطفال في إفريقيا، وبتعاون مع مؤسسات شقيقة (صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف)، نظمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ورشة استشارية إقليمية على الصعيد الإفريقي بنيروبي -كينيا يوم 13 غشت 2018. جمعت هذه الورشة ثلة من القادة التقليديين والقادة الدينيين لتدارس مشكلة زواج الأطفال في إفريقيا من الدول التالية: مصر، إثيوبيا، مالاوي، مالي، المغرب، موزمبيق، النيجر، نيجيريا، تنزانيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية. وفي هذا السياق...

تقارير

الدكتور محمد إكيج: "تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة في التشريعات المغربية: الواقع والمأمول"

في سياق سلسلة المحاضرات العلمية الشهرية التي ينظمها مركز الدراسات النسائية، استقبل المركز فضيلة الدكتور محمد إكيج ليحاضر في موضوع له أهميته الكبيرة في المناقشات العامة، ويتعلق الأمر بـ""تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة في التشريعات المغربية: الواقع والمأمول".

أخبار المركز

أسماء المرابط .. مسلمة مدافعة عن حقوق المرأة وفخورة بهذا المسار

هي امرأة مسلمة مدافعة عن حقوق الجنس اللطيف، فخورة بأن خطت لنفسها هذا المسار .. إنها أسماء المرابط، طبيبة البيولوجيا والباحثة التي تحمل بين جوانحها هم تحرير وتمكين المرأة المسلمة.

أخبار المركز

استقبال مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام لوفد من جامعة "فريبورغ" السويسرية

استقبل مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام يومه 6 فبراير 2018 وفدا رفيع المستوى من جامعة فريبورغ Freiburg السويسرية في إطار مساعي التعارف وتبادل الخبرات والتجارب في مواضيع مختلفة. الوفد السويسري الذي يسهر على تسيير "المركز السويسري حول الإسلام والمجتمع" اغتنم الفرصة ليتعرف على جانب مهم وأساسي في تدبير المسألة الدينية في المجتمع المغربي.

جديد

"ناقصات عقل ودين" بين مدلول النص واستنباطات الفقهاء وأهمية السياق

صدر حديثا في المكتبة المغربية عن "جسور للدراسات والأبحاث العلمية والتدريب" كتاب يتناول موضوعا جديرا بالاهتمام والدراسة بعنوان: "ناقصات عقل ودين بين مدلول النص واستنباطات الفقهاء وأهمية السياق" من تأليف الباحثة في القضايا النسائية الدكتورة نادية الشرقاوي، والجديد في هذا الكتاب هو تناوله للموضوع من خلال مقاربة تنويرية مقاصدية...

Image Revue