جديد

كتاب: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار"
كتاب: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار"

هدى زكري (باحثة متعاونة)

 

 

 

بمقر المؤسسة الأوربية العربية بغرناطة، يوم الأربعاء 30 نونبر 2016، قدمت العالمة السياسية و المتخصصة في اللغة و الثقافة العربية سيرين ادلبي السباعي، آخر مؤلفاتها باللغة الإسبانية "La cárcel del feminismo. Hacia un pensamiento Islámico decolonial" وترجمته: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار ". هذا العمل  يستمد استلهامه من الفكر المناهض للاستعمار بأمريكا اللاتينية، وفكر الموجة الثالثة للنسوية التي تعترف بالتنوع, وأيضا من الفكر الإسلامي للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان. يطرح الكتاب نقدا عميقا للأسس الابستمولوجية للخطاب السائد حول المرأة, النسوية و الإسلام كما يستعرض ملامح فكر إسلامي مناهض لهذا الفكر الاستعماري المعاصر   (Decolonial)

 من خلال قراءة متجددة ومناهضة للاستعمار ومفككة للإسلاموفوبيا التي تعتبر أحد ركائز السلطة والتحكم العالمي و تهميش الإسلام و المسلمين في النظام العالمي الجديد، هذا البحث يظهر كيف أن الخطابات النسوية الإسلامية تشكل ردة فعل وبديل لكل ذلك.

انطلاقا من ضرورة وحتمية تحديد مواقع جميع التحاليل والخطابات الرائجة في المجال النسائي، يقترب هذا العمل من البحث الميداني بحيث يسلط الضوء على أهم الخطابات النسائية و النسوية بالمغرب، مبرزا تنوع و تعدد الخطابات المتواجدة و في نفس الوقت، يكشف عن ما أسمته الكاتبة بالسجن الابستمولوجي-الوجودي الذي يحد بشكل منهجي و هيكلي من جميع محاولات المقاومة من داخل منظومة العالم العصري/الاستعماري، الرأسمالي/الذكوري، الأبيض/العسكري، الغربي المسيحي.

وللإشارة، فإن سيرين ادلبي السباعي. مفكرة مسلمة لا استعمارية. عالمة سياسية و متخصصة في اللغة و الثقافة العربية. دكتورة في الدراسات الدولية المتوسطية من الجامعة المستقلة بمدريد. عضوة بفريق الابحاث الدولية لجامعة الصيفية حول نقد الفكر الاسلامي بغرناطة و ايضا بفريق الابحاث TEIM-UAM.

 

 

نشر بتاريخ: 03 / 01 / 2017



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

اصدار جديد يضم حكايات مختلفة حول مفهوم القوامة والولاية في الواقع المعيش

اصدار جديد يضم حكايات مختلفة حول مفهوم القوامة والولاية في الواقع المعيش

صدر حديثا عن مركز "مساواة" العالمية مؤلف جماعي في غاية الأهمية في موضوع "القوامة والولاية في الواقع المعيش"، من خلال معاينة مجموعة من التجارب الإنسانية عاشتها نساء من بلدان مختلفة، جاء تقديمها في شكل حكايات مختلفة حسب الواقع الاجتماعي والاقتصادي والفكري لكل بلد.

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط  « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

صدر مؤخرا كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط بعنوان "مؤمنات ونسائيات: رؤية أخرى للأديان" (Croyantes et féministes : un autre regard sur les religions) عن دار النشر « La Croisée des chemins » سنة 2016. الكتاب الذي يتكون من 124 صفحة (الحجم المتوسط) يعتبر من الأعمال التي تساهم في تشكيل وعي جديد بالمعرفة الدينية من طرف نساء مسلمات وفي نفس الوقت نقدا للحركة النسوية الغربية المهيمنة عن طريق التحدث بلسان الدول المستعمرة سابقا ذات الخصوصية الثقافية.

صدور كتاب الدكتورة أسماء المرابط "النساء في القرآن: قراءة للتحرر" باللغة الإنجليزية

صدور كتاب الدكتورة أسماء المرابط "النساء في القرآن: قراءة للتحرر" باللغة الإنجليزية

صدر حديثا للدكتورة أسماء المرابط كتاب "القرآن والنساء: قراءة للتحرر" مترجما إلى اللغة الإنجليزية بعنوان "Women in the Qur’an: An Emancipatory Reading"، وقد صدر الكتاب بداية باللغة الفرنسية تحت عنوان "Le Coran et les femmes : une lecture de libération". ويعتبر هذا الكتاب، الذي...