جديد

صدور كتاب الدكتورة أسماء المرابط "النساء في القرآن: قراءة للتحرر" باللغة الإنجليزية
صدور كتاب الدكتورة أسماء المرابط "النساء في القرآن: قراءة للتحرر" باللغة الإنجليزية

 

 

 

 

صدر حديثا للدكتورة أسماء المرابط كتاب "القرآن والنساء: قراءة للتحرر" مترجما إلى اللغة الإنجليزية بعنوان "Women in the Qur’an: An Emancipatory Reading"، وقد صدر الكتاب بداية باللغة الفرنسية تحت عنوان "Le Coran et les femmes : une lecture de libération". ويعتبر هذا الكتاب، الذي قامت بترجمته الباحثة والمترجمة Myriam Francois-Cerrah وصدر عن دار النشر Kube publishing في 212 صفحة  شهر أبريل 2016، ثمرة مجهود سعى إلى إبراز أن النساء المسلمات محاصرات بين خطابات استعمارية تصفهن كضحايا تنتظرن تحريرا قادما من الغرب، وخطابات إسلامية تقليدية تقمعهن باسم الدين، ليقترح الكتاب قراءة تجديدية إصلاحية وتحررية من قيود التفسيرات الذكورية من جهة والخطابات الاستعمارية ذات النزعة الفوقية من جهة أخرى.

وينقسم الكتاب إلى فصلين جاءت عناوينها كالتالي: "عندما يتكلم القرآن عن النساء"، و"عندما يتكلم القرآن مع النساء"، وخاتمة، حيث سعت من خلالهما الكاتبة إلى تحديد مكامن الخلل في التفاسير والتأويلات الذكورية لمكانة المرأة في الإسلام مبرزة أن القرآن الكريم يُسَلّط الضوء على نماذج نسائية رائدة يمثلن القدوة والنموذج للمرأة المسلمة اليوم بدون الحاجة إلى الاعتماد على النموذج الغربي الذي يدعوا إلى المساواة والتحرر بخلفية ثقافية مختلفة عن السياق الإسلامي.

يأتي هذا المنتوج العلمي المترجم إلى اللغة الإنجليزية والمشار إليه في موقع دار النشر http://www.kubepublishing.com/shop/women-in-the-quran-an-emancipatory-reading/  كحلقة أخرى من حلقات الكتب والإنتاجات الغزيرة للدكتورة أسماء المرابط، والتي تتضمن قائمة من الكتب في الموقع التالي http://www.asma-lamrabet.com/publications/

 

 

نشر بتاريخ: 08 / 04 / 2016



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

اصدار جديد يضم حكايات مختلفة حول مفهوم القوامة والولاية في الواقع المعيش

اصدار جديد يضم حكايات مختلفة حول مفهوم القوامة والولاية في الواقع المعيش

صدر حديثا عن مركز "مساواة" العالمية مؤلف جماعي في غاية الأهمية في موضوع "القوامة والولاية في الواقع المعيش"، من خلال معاينة مجموعة من التجارب الإنسانية عاشتها نساء من بلدان مختلفة، جاء تقديمها في شكل حكايات مختلفة حسب الواقع الاجتماعي والاقتصادي والفكري لكل بلد.

كتاب: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار"

كتاب: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار"

بمقر المؤسسة الأوربية العربية بغرناطة، يوم الأربعاء 30 نونبر 2016، قدمت العالمة السياسية و المتخصصة في اللغة و الثقافة العربية سيرين ادلبي السباعي، آخر مؤلفاتها باللغة الإسبانية "La cárcel del feminismo. Hacia un pensamiento Islámico decolonial" وترجمته: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار ". 

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط  « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

صدر مؤخرا كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط بعنوان "مؤمنات ونسائيات: رؤية أخرى للأديان" (Croyantes et féministes : un autre regard sur les religions) عن دار النشر « La Croisée des chemins » سنة 2016. الكتاب الذي يتكون من 124 صفحة (الحجم المتوسط) يعتبر من الأعمال التي تساهم في تشكيل وعي جديد بالمعرفة الدينية من طرف نساء مسلمات وفي نفس الوقت نقدا للحركة النسوية الغربية المهيمنة عن طريق التحدث بلسان الدول المستعمرة سابقا ذات الخصوصية الثقافية.