ندوات

تقرير عن الندوة العالمية: "المرأة في العالم الإسلامي"
تقرير عن الندوة العالمية: "المرأة في العالم الإسلامي"

نادية الشرقاوي

 

 

 

في سياق سياسة الانفتاح على الثقافات الأخرى وتبادل الخبرات والمعارف، شارك مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام في شخص الدكتورة نادية الشرقاوي في الندوة العالمية: "المرأة في العالم الإسلامي" التي نظمتها "فتيات جمعية نهضة العلماء" (الاندونيسية) فرع المغرب، بموضوع: "مكتسبات المرأة المغربية بين الحقل التشريعي والحقل الديني"، وذلك يوم الاثنين 28 شتنبر 2015 في الحي الجامعي الدولي بالرباط.

ناقشت هذه الندوة العلمية نموذج المرأة الاندونيسية ونموذج المرأة المغربية، سواء على مستوى الحقل التشريعي أو الحقل الديني، ودور المرأة في  المجتمع والدفاع عن الوطن، والحفاظ على القيم والأخلاق وبناء الإنسان.

كما أتاح فتح النقاش للحضور الكريم فرصة لإثارة مجموعة من التساؤلات التي تهم بعض الأمور المتعلقة بمستجدات مدونة الأسرة المغربية، كالسن المحددة للزواج واشتراط الزوجة على الزوج في عقد الزواج عدم التزوج عليها بثانية، وبعض الأمور المتعلقة بالمرأة القروية فيما يخص حظها من التعليم ومدى تشجيعها لمتابعة الدراسة.

وقد تميز هذا النشاط العلمي بحضور السيدة حرم السفير  الأندونيسي وممثل جمعية نهضة العلماء بالمغرب، وثلة من الطالبات والطلبة الأندونيسيين، وتخللته وصلات من المديح النبوي. 

 

نشر بتاريخ: 02 / 10 / 2015



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الأستاذ إلياس بوزغاية يقدم عرضا تفاعليا حول مركز الدراسات النسائية في الإسلام بمركز Amideast بالرباط

الأستاذ إلياس بوزغاية يقدم عرضا تفاعليا حول مركز الدراسات النسائية في الإسلام بمركز Amideast بالرباط

في إطار انفتاح مركز الدراسات النسائية في الإسلام التابع لرابطة المحمدية للعلماء على مختلف الفعاليات الثقافية والأكاديمية، وفي سياق تحقيق أحد أهدافه المتمثل في تصحيح الصور النمطية السائدة حول المرأة في الإسلام، شارك الباحث إلياس بوزغاية في تأطير إحدى الحصص المجدولة في برنامج التبادل الثقافي بمركز Amideast بالرباط لفائدة طلبة ينتمون لمختلف الجامعات الأمريكية. وقد تزامن هذا الحدث مع اليوم الوطني الذي يخلده المغاربة للإحتفال بالمرأة المغربية (العاشر من أكتوبر كل سنة).

تقرير عن العرض التفاعلي حول يوم المرأة الوطني بفاس

تقرير عن العرض التفاعلي حول يوم المرأة الوطني بفاس

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل سنة، نظمت الثانوية الإعدادية الأمل بفاس عرضا تفاعليا بعنوان "متى نحتفل بالمرأة؟" من تأطير الباحث بمركز الدراسات النسائية في الإسلام إلياس بوزغاية صبيحة يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2017. العرض التفاعلي عرف حضور عدد كبير من تلاميذ الإعدادية رفقة بعض أمهاتهم اللواتي تم استدعائهن من طرف جمعية أمهات وآباء تلاميذ المؤسسة، فتضمن العرض ثلاث محاور أساسية في متناول الجمهور حيث اعتمد طريقة حوارية مزجت الفكرة بالسؤال والمرح المقرون بالجائزة الفورية في إطار تفاعلي إيجابي.

تقرير عن ندوة الملتقى الثالث للأسرة بالمجلس العلمي للحاجب

تقرير عن ندوة الملتقى الثالث للأسرة بالمجلس العلمي للحاجب

نظم المجلس العلمي لإقليم الحاجب ملتقاه الثالث للأسرة، يوم الأحد 26 مارس 2017، بمقر ابتسامة وسط المدينة، وكان موضوع الملتقى "مشكلة التفكك في أسرتنا المعاصرة"، انطلاقا من قول الله تعالى: ﴿يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا﴾...