ندوات

مؤتمر: "التشكلات الجديدة لدول البحر الأبيض المتوسط: أدوار المرأة" بسويسرا
مؤتمر: "التشكلات الجديدة لدول البحر الأبيض المتوسط: أدوار المرأة" بسويسرا

 

 

 

 

 

على مدى يومين، نظم مختبر الدراسات المتوسطية بالجامعة الإيطالية السويسرية بمدينة لوغانو مؤتمرا دوليا تحت عنوان "التشكلات الجديدة لدول البحر الأبيض المتوسط: أدوار المرأة" (New Configurations of the Mediterranean: the Role of Women) أيام 28 – 29 ماي 2015. وقد شكل المؤتمر مناسبة لتبادل الأفكار والتجارب والخبرات بين أكادميين وناشطين في مجال حقوق المرأة في المنطقة بعد "الربيع العربي"

وقد توزعت محاور المؤتمر على أربع جلسات ناقش فيها المشاركون "التشكلات الجديدة لدول البحر الأبيض المتوسط بعد "الربيع العربي"" حيث تم عرض كل من التجربة اللبنانية والتونسية والمغربية في تدبير المرحلة بعد "الربيع العربي" ودور المرأة في هذا السياق. وبهذا الصدد، قدم الأستاذ الباحث بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام إلياس بوزغاية عرضا بعنوان "الحركات النسائية المغربية في سياق الربيع العربي: صياغات جديدة للمساواة بين الجنسين" (The “Arab Spring” visiting the Moroccan feminist movements: new configurations for gender equality)

وتطرقت الجلسة الثانية إلى موضوع الهجرة والشغل وحقوق المرأة في المنطقة، لتسلط الضوء على التوجهات الجديدة في ميدان سياسة التشغيل والتمكين والقوانين المؤطرة لقضايا العمل والهجرة خاصة من منظور مقاربة النوع وحقوق المرأة وعلاقتها بالتحولات الاجتماعية.

كما عرفت الجلسة الثالثة مناقشة مسألة الحضور النسائي في الإعلام والتمثلات الثقافية الجديدة التي يمكن أن تتمخض عن الحراك الشعبي بعد "الربيع العربي". وفي هذا السياق تحدث المشاركون عن دور الصراع العربي الإسرائيلي في إفراز نماذج جديدة لصورة المرأة المتوسطية في الإعلام، وكذا من الجانب الفني والرمزي لهذه التمثلات في المجالين العام والخاص. كما ناقش المشاركون تمظهرات التطرف والعنف في المنطقة في علاقته بالإعلام الذي يروج أو يضخم من الحقيقة

في الأخير ارتأى المنظمون تقديم مجموعة من العروض التي تبرز الجانب الثقافي والفلسفي لنظام التغذية الذي تعرفه منطقة البحر الأبيض المتوسط في محاولة لربط المعارف والخبرات في هذا المجال بحيث يظهر التنوع والغنى الغذائي في نظام الأكل لدى سكان المنطقة.

 

نشر بتاريخ: 04 / 06 / 2015   



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الأستاذ إلياس بوزغاية يقدم عرضا تفاعليا حول مركز الدراسات النسائية في الإسلام بمركز Amideast بالرباط

الأستاذ إلياس بوزغاية يقدم عرضا تفاعليا حول مركز الدراسات النسائية في الإسلام بمركز Amideast بالرباط

في إطار انفتاح مركز الدراسات النسائية في الإسلام التابع لرابطة المحمدية للعلماء على مختلف الفعاليات الثقافية والأكاديمية، وفي سياق تحقيق أحد أهدافه المتمثل في تصحيح الصور النمطية السائدة حول المرأة في الإسلام، شارك الباحث إلياس بوزغاية في تأطير إحدى الحصص المجدولة في برنامج التبادل الثقافي بمركز Amideast بالرباط لفائدة طلبة ينتمون لمختلف الجامعات الأمريكية. وقد تزامن هذا الحدث مع اليوم الوطني الذي يخلده المغاربة للإحتفال بالمرأة المغربية (العاشر من أكتوبر كل سنة).

تقرير عن العرض التفاعلي حول يوم المرأة الوطني بفاس

تقرير عن العرض التفاعلي حول يوم المرأة الوطني بفاس

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل سنة، نظمت الثانوية الإعدادية الأمل بفاس عرضا تفاعليا بعنوان "متى نحتفل بالمرأة؟" من تأطير الباحث بمركز الدراسات النسائية في الإسلام إلياس بوزغاية صبيحة يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2017. العرض التفاعلي عرف حضور عدد كبير من تلاميذ الإعدادية رفقة بعض أمهاتهم اللواتي تم استدعائهن من طرف جمعية أمهات وآباء تلاميذ المؤسسة، فتضمن العرض ثلاث محاور أساسية في متناول الجمهور حيث اعتمد طريقة حوارية مزجت الفكرة بالسؤال والمرح المقرون بالجائزة الفورية في إطار تفاعلي إيجابي.

تقرير عن ندوة الملتقى الثالث للأسرة بالمجلس العلمي للحاجب

تقرير عن ندوة الملتقى الثالث للأسرة بالمجلس العلمي للحاجب

نظم المجلس العلمي لإقليم الحاجب ملتقاه الثالث للأسرة، يوم الأحد 26 مارس 2017، بمقر ابتسامة وسط المدينة، وكان موضوع الملتقى "مشكلة التفكك في أسرتنا المعاصرة"، انطلاقا من قول الله تعالى: ﴿يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا﴾...