أخبار متنوعة

إطلاق جائزة "تميز للمرأة المغربية" احتفاء بالنساء المغربيات في عيدهن الوطني
إطلاق جائزة "تميز للمرأة المغربية" احتفاء بالنساء المغربيات في عيدهن الوطني

 

 

 

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، الذي يوافق العاشر من شهر أكتوبر من كل سنة، أعلنت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية انطلاقة مبادرة جائزة "تميز للمرأة المغربية" السنوية، والتي تسعى إلى إبراز النماذج المتميزة لإسهامات المرأة في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والاعتراف بمجهودات النساء في تنمية البلاد، وكذا تشجيعهن على الدفع بمسيرة التميز والتألق إلى الأمام.

 

وقد ترأست حفل الافتتاح وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي يوم الخميس 9 أكتوبر بالرباط وأعلنت بهذا الصدد أن الدورة الأولى لهذه الجائزة (سنة 2014) ستخصص لمجال التنمية الاجتماعية حيث تنطلق فترة الترشح للجائزة من 10 أكتوبر إلى غاية 10 دجنبر المقبل. وقد تم تقديم لجنة تحكيم الجائزة التي تتضمن السيدة لطيفة بناني سميرس (برلمانية سابقة) كرئيسة للجنة، والسيدة فتحية بنيس (فاعلة اقتصادية وجمعوية)، والسيد محمد نجيب اكديرا (مدير سابق لوكالة التنمية الاجتماعية وخبير دولي)، والسيد عبد الجليل الشرقاوي (خبير في الاقتصاد التضامني، مدير سابق لمؤسسة التعاون الوطني)، والسيدة خديجة مفيد (فاعلة جمعوية، خبيرة دولية، وأساتذة جامعية) والسيدة بثينة عراقي حسيني (برلمانية سابقة وفاعلة اقتصادية) والسيدة فطومة بنعبد النبي (استاذة جامعية) والسيدة إيمان أغوثان (صحافية) كأعضاء لهذه اللجنة.

 

وقد أجمع المتدخلون في الحفل على أن الجائزة ستشكل فضاء ومناسبة جديدة لطرح قضايا المرأة وتناولها بمقاربات مختلفة، انطلاقا من شروط الجودة والابتكار والإبداع والأثر الايجابي على واقع المرأة، بالإشارة إلى الدينامية التي عرفها المغرب خلال السنوات الأخيرة في مجال النهوض بأوضاع المرأة وتمكينها من حقوقها وخاصة محطة مدونة الأسرة وما تبعها من مقتضيات المغربي الجديد ومنه تنزيل الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة "إكرام" 2012 - 2016

 

وتميز حفل إطلاق الجائزة بحضور عدة شخصيات سياسية وأكاديمية وقضائية وفعاليات من المجتمع المدني، منها على الخصوص، شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، وسفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب.

 

 

نشر بتاريخ: 13 / 10 / 2014



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الأردن تقرر أن"جرائم الشرف" منافية للإسلام

الأردن تقرر أن"جرائم الشرف" منافية للإسلام

 عمان: اصدر قسم الإفتاء بالأردن لأول مرة فتوى تحظر قتل النساء باسم الشرف. أعلنت الفتوى أن "جرائم الشرف" من أبشع الجرائم المتفشية في المجتمع و هي منافية للشريعة الإسلامية. 

"الطلاق بالثلاثة" ممنوع في الهند.. قريبا

"الطلاق بالثلاثة" ممنوع في الهند.. قريبا

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الخميس، إن المحكمة العليا في الهند تدرس إلغاء "الطلاق بالثلاثة"، الأمر الذي قد يثير غضب رجال الدين المسلمين...

تعزية في رحيل العالمة المعمرة بهية القطبية الفيلالية

تعزية في رحيل العالمة المعمرة بهية القطبية الفيلالية

تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة العالمة الحافظة المعمرة الحاجة بهية القطبي الفيلالية التي توفتها المنية في الساعة الأولى من صباح يوم أمس الثلاثاء 24 ماي 2016 عن سن يناهز 108 سنة. الفقيدة من مواليد 1908م، نشأت في مدينة مكناس، حفظت القرآن الكريم و لها من العمر 14 سنة.