أعضاء المركز

أعضاء المركز

 

 

 

الدكتورة أسماء المرابط 

هي طبيبة ورئيسة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام والمجموعة الدولية للدراسات والتفكير في النساء والإسلام. عُينت عضوا في اللجنة العلمية الخاصة بالتحضير لمشروع قانون إحداث هيئة المناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز، وخبيرة بمركز الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون. ألقت محاضرات عديدة في موضوع النساء في الإسلام داخل المغرب وخارجه. وقد نشرت مجموعة من المقالات الأكاديمية وأصدرت عددا من الكتب منها: القرآن والنساء: قراءة للتحرر أصدرته الرابطة المحمدية للعلماء سنة 2008؛ عائشة زوجة النبي أو الإسلام بصيغة المؤنث؛ النساء والرجال في القرآن: أية مساواة؟...

 

الدكتورة فريدة زمرد 

رئيسة هيئة تحرير مجلة "الرؤية"، دكتورة في الدراسات الإسلامية  تخصص التفسير وعلوم القرآن، أستاذة التعليم العالي بمؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط، وعضو المكتب التنفيذي للرابطة المحمدية للعلماء، ورئيسة لجنة الدراسات والأبحاث بها.

لها مشاركات فعلية في عدد من الدورات والندوات والملتقيات والمشاريع العلمية، على المستوى الوطني والدولي.

ولها المؤلفات المنشورة:

  • مفهوم التأويل في القرآن والحديث، مطبعة أنفوبرانت، فاس، الطبعة الأولى سنة 2001م، والطبعة الثانية سنة 2005م.
  • معجم المصطلحات القرآنية المعرفة في تفسير الطبري / مطبعة أنفوبرانت، فاس، 2005م.
  • أزمة النص في مفهوم النص عند نصر حامد أبو زيد / مطبعة أنفوبرانت، فاس، 2005م.

بالإضافة إلى مقالات وأبحاث نشرت بعدد من المجلات العلمية.

 

====

 

الدكتورة نادية الشرقاوي  

نادية الشرقاوي باحثة بـ "مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام"، منذ عام 2010. حاصلة على الدكتوراه في مقارنة الأديان من جامعة محمد الخامس كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط المملكة المغربية. مشاركة بعدة ندوات وطنية ودولية. لها كتب مطبوعة وعدة مقالات علمية منشورة، وأخرى قيد النشر. من كتاباتها في موضوع المرأة: تفسير "يا أخت هارون" على ضوء الدراسات المقارنة في علم الأديان؛ ملكة سبأ نموذج نسائي لتقلد المناصب السياسية؛"ناقصات عقل ودين" بين صريح النص واستنباطات الفقهاء. نساء مدرسة النبوة والمنهج التحريري الجديد.

 

الأستاذة سمية شكروني 

حاصلة على الإجازة في العلوم الاقتصادية، شعبة اقتصاد التنمية البشرية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، التابعة لجامعة محمد الخامس-، أكدال، الرباط، وحاصلة على ماستر النوع الاجتماعي والسياسات العمومية بنفس الجامعة. وتشتغل باحثة بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام، حيث تختص بإجراء حوارات وتحقيقات وأبحاث ميدانية. كما أنها فاعلة جمعوية في مجال حقوق المرأة والتنمية.

 

 

الأستاذة مونية الطراز 

باحثة متفرغة بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام. حاصلة على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في التفسير وعلوم القرآن من جامعة المولى إسماعيل بمكناس سنة 2007، تحضر الدكتوراه في موضوع "التجديد في التفسير في العصر الحديث، الغرب الإسلامي نموذجا". وهي خريجة برنامج المراقب الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية.international observers program(iop).  لها العديد من الدراسات والمقالات العلمية حول قضايا المرأة والأسرة والتفسير، ولها دلو بالرأي حول الشريعة والقيم الاجتماعية في الصحف والجرائد الوطنية. شاركت بعدد  من المؤتمرات والملتقيات العلمية داخل الوطن وخارجه، وساهمت في تأطير مجموعة من الدورات التكوينية. لها تحت الطبع كتاب "زواج القاصر مقاربة واقعية ورؤية مقاصدية"، وآخر قيد الإنجاز حول "التفسير البلاغي عند الطاهر ابن عاشور ".

 

الأستاذة بشرى لغزالي  

حصلت بشرى لغزالي على الإجازة في الدراسات الإنجليزية من جامعة ابن زهر بأكادير، ودبلوم الترجمة من المعهد العالي للترجمة سنة 2009. وتمرنت بمؤسسات مختلفة خاصة وعمومية، قبل الالتحاق بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام سنة 2011 باحثة ومترجمة. وقد نشرت عدة مقالات مترجمة في موقع المجموعة الدولية للدراسة والتفكير حول النساء في الإسلام GIERFI، والموقع الخاص بالدكتورة أسماء المرابط.

 

 

الأستاذ إلياس بوزغاية: 

 باحث بسلك الدكتوراه بجامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس، تخصص الدراسات النسائية والنوع الاجتماعي باللغة الإنجليزية. نشر له كتاب “The Feminist Movement and Social Change in Morocco . Trends and Impact »   فاعل جمعوي وحاصل على شهادات تدريب من مؤسسات بحثية وتعليمية ومشارك في العديد من الندوات الوطنية والدولية. 

 



 
2017-02-13 16:19فاطمة عبدالکریم

السلام علیکم
انا فاطمة عبدالکریم طالبة بمرحلة الدکتوراه وایضا استاذة لمرحلة الماجستر.
اطروحة الدکتورایی حول النسویة في العالم العربی مصر والمغرب انموذجا.
لذا یسعدونی تساعدوننی باعطاء مصادر حول هذا الموضوع
شکرا جزیلا

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

"مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام"

في إطار تفعيل مقتضيات الظهير الشريف المؤسس للرابطة المحمدية للعلماء في تنشيط حركة البحث العلمي في الدراسات الإسلامية عموما والإسهام في إغناء التراث الإسلامي بخصوص قضايا المرأة خصوصا، تم الإعلان عن إطلاق أعمال "مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام"، من خلال توقيع كتاب "القرآن والنساء.. قراءة للتحرر" لرئيسة المركز "أسماء لمرابط" في ترجمته إلى اللغة العربية، أثناء المحاضرة التي ألقاها الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء "أحمد عبادي" في إطار الدورة 16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.