المرأة والغرب

المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة EFOMW
المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة
EFOMW

بشرى لغزالي

 

 


التأسيس:

تأسس المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة سنة 2006 عقب انعقاد مؤتمره التأسيسي بمدينة بروكسيل في بلجيكا، حيث اجتمعت قرابة مائة قيادية مسلمة جئن من شتى أنحاء القارة الأوروبية، ومن بينهن ناشطات في المجتمع المدني مثلن جمعيات نسائية مختلفة.

الأهداف:

يُعد المنتدى تجمعا للنساء المسلمات العاملات في الساحة الأوروبية، حيث يهدف إلى إبراز الصورة الحقيقية للمرأة المسلمة، وتشجيعها على الانخراط في المجتمع وخدمة الصالح العام. كما يسعى إلى تمثيلها وتبني قضاياها في المحافل الأوروبية والدولية، وتشجيع الحوار الديني والتواصل من أجل تحقيق التعايش السلمي، والتعاون مع مختلف الجمعيات والحركات النسائية العاملة في الساحة الأوروبية والعالمية، ومناهضة كل أشكال التمييز العنصري.

الوسائل:

لتحقيق هذه الأهداف، يقوم المنتدى بتكوين وإعداد مجموعة من الشابات ليصبحن قياديات المنتدى في المستقبل، من خلال مثلا تكليفهن بمشاريع محلية؛ وتقوية العلاقة مع جمعياته وخدمتها ودعمها ماديا ومعنويا، وتوطيد العلاقات مع جمعيات إسلامية في الوطن العربي والإسلامي وبعض المؤسسات المدنية، وكذا البرلمانيين المهتمين بقضايا المرأة المسلمة؛ وإجراء حوارات صحافية تلفزية للتعريف بمواقفه، وتنظيم ندوات ومحاضرات وإصدار دراسات فكرية ومنشورات بالفرنسية والإنجليزية والعربية.

وفي هذا السياق، سعى المنتدى إلى تحقيق أهدافه من خلال تأسيس مركز للدراسات والبحوث الإسلامية لقضايا المرأة CERIF الذي أُحدث فعليا سنة 2009 بشراكة مع المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس، إذ تناط به مهمة القيام بدراسات ميدانية والمساهمة بموضوعات علمية وفكرية لتحرير المرأة المسلمة من الصور النمطية المسبقة والحفاظ على هويتها الإسلامية.

يمكن الاطلاع على موقع المنتدى باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية على الرابط التالي: http://www.efomw.eu/fr/

 

نشر بتاريخ: 9 / 10 / 2013



 
2014-06-24 22:27اشراق محمد

السلام عليكم
هل تقبلوني عضوة في جمعيتكم اكون شاكرة

 
2014-05-31 02:52ام اسراء

السلام عليكم الرجاء اضافتي كعضوة في جمعيتكم كي نستفيد من تجاربكم

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

خبيرة ألمانية في علوم القرآن:"كل من يقول أن الإسلام لا يواكب العصر فهو ذو عقل محدود

خبيرة ألمانية في علوم القرآن:"كل من يقول أن الإسلام لا يواكب العصر فهو ذو عقل محدود

ترى أنغليكا نويفرت الخبيرة في علوم القرآن أن ادعاء افتقار الإسلام إلى التنوير ما هو إلا صورة نمطية أوروبية قديمة غير قابلة للصمود أمام الحقائق التاريخية٬ مشيرًة إلى الصفات القرآنية "الجمالية والتقدمية الثورية" وإلى أن صميم القرآن يدعو إلى العلم والمعرفة. وتعتبر أن افتخار الغربيين بعصر التنوير الأوروبي هو ما يدفعهم باستمرار إلى اعتبار الثقافة الغربية متفوقة على الثقافة الإسلامية. 

"كرامة"، محاميات مسلمات من أجل حقوق الإنسان

"كرامة"، محاميات مسلمات من أجل حقوق الإنسان

تهتم عدة مؤسسات بحثية عبر العالم بالقضايا النسائية والإسلام عبر إصداراتها العلمية والأكاديمية وأنشطتها الفكرية. وتسعى في مجملها إلى إبراز صورة النساء في الإسلام، ولاسيما في ظل الصورة القاتمة التي يروجها الإعلام الغربي عن الإسلام والمسلمات، وتسليط الضوء على القيم الإنسانية التي جاء بها الإسلام مثل المساواة والكرامة... 

دة. أسماء المرابط "ضيفة خاصة" في ملتقى مجلس أوروبا

دة. أسماء المرابط "ضيفة خاصة" في ملتقى مجلس أوروبا

تحل دة. أسماء المرابط، رئيسة مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام، يومي 1 و2 شتنبر ضيفة خاصة على مجلس أوروبا الذي دعاها للمشاركة في ملتقى دولي عن البعد الديني للحوار الثقافي تنظمه لجنته الوزارية هذه السنة في باكو، عاصمة جمهورية أذربيجان، بعنوان...