أخبار متنوعة

منتدى الزهراء يعتبر العنف الجنسي أبشع صور العنف ضد النساء
منتدى الزهراء يعتبر العنف الجنسي أبشع صور العنف ضد النساء

نادية الشرقاوي

 

 

شارك وفد من منتدى الزهراء للمرأة المغربية، الحاصل على الصفة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، في الدورة 57 للجنة وضع المرأة (CSW57) بنيويورك المنعقدة خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 15 مارس 2013 والتي خصصت لموضوع: "محاربة كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات".

وقد أشار منتدى الزهراء في تصريح كتابي له على أن العنف بكافة أنواعه يتطلب تشريعات قانونية وثقافية ومجتمعية تحول دون استمراريته لضمان تطور المجتمع بما في ذلك حق اللجوء لسبل الإنصاف والتعويض القانوني، والحصول على التعليم والرعاية الصحية، والحماية من الدول ومؤسسات المجتمع المدني. مضيفا على أن  السياسات العامة المرتبطة بمحاربة العنف يجب أن تتجه إلى الأسباب الحقيقية المؤدية للعنف ضد النساء ومعالجتها وان لا تقتصر على التصدي للنتائج لان من شأن ذلك أن لا يحد من الظاهرة ما دام لم نقف على الأسباب الحقيقية ونعالجها من المنبع والتي يمكن تلخيصها في الفقر والأمية والمخدرات.

كما أكد المنتدى على أن العنف الجنسي يعتبر من أبشع العنف الممارس على النساء، كما أنه في تنامي مضطرد إذ لم تكن الجهود المبذولة في هذا الصدد كافية للحؤول دون تناميه وتطوره، والذي يشكل الاتجار بالنساء أبشع صوره وهو الذي يتم أمام أعين المنتظم الدولي دون اتخاذ إجراءات صارمة للحد من هذا النوع من العبودية التي نعيشها في الألفية الثالثة. 

وأكد المنتدى أن محاربة العنف عملية متكاملة تتآزر فيها أنظمة التشريع القانوني والحماية القضائية والثقافة الاجتماعية والنمو الاقتصادي والاستقرار السياسي الديمقراطي. وفي هذا السياق اقترح المنتدى تبني سياسة أممية تهدف للوقاية من العنف ضد النساء  ليس عن طريق الحملات الموسمية التي لم تثبت جدواها، بل في تفعيل المقاربة الثقافية الوقائية التي تعمل على تشكيل الوعي، وأشار في هذا الصدد لدور الإعلام في تكريس الصورة النمطية للمرأة.

عن موقع المنتدى: http://fz.ma/news228.html



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الأردن تقرر أن"جرائم الشرف" منافية للإسلام

الأردن تقرر أن"جرائم الشرف" منافية للإسلام

 عمان: اصدر قسم الإفتاء بالأردن لأول مرة فتوى تحظر قتل النساء باسم الشرف. أعلنت الفتوى أن "جرائم الشرف" من أبشع الجرائم المتفشية في المجتمع و هي منافية للشريعة الإسلامية. 

"الطلاق بالثلاثة" ممنوع في الهند.. قريبا

"الطلاق بالثلاثة" ممنوع في الهند.. قريبا

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الخميس، إن المحكمة العليا في الهند تدرس إلغاء "الطلاق بالثلاثة"، الأمر الذي قد يثير غضب رجال الدين المسلمين...

تعزية في رحيل العالمة المعمرة بهية القطبية الفيلالية

تعزية في رحيل العالمة المعمرة بهية القطبية الفيلالية

تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة العالمة الحافظة المعمرة الحاجة بهية القطبي الفيلالية التي توفتها المنية في الساعة الأولى من صباح يوم أمس الثلاثاء 24 ماي 2016 عن سن يناهز 108 سنة. الفقيدة من مواليد 1908م، نشأت في مدينة مكناس، حفظت القرآن الكريم و لها من العمر 14 سنة.