جديد

شهادة المرأة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي للدكتورة غيداء محمد عبد الوهاب المصري
شهادة المرأة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي
للدكتورة غيداء محمد عبد الوهاب المصري

 نادية الشرقاوي


صدر عن دار النوادر الكويتية ضمن سلسلة مكتبة الرسائل الجامعية العالمية، الطبعة الأولى لسنة: 1433 هـ- 2012م، كتاب: "شهادة المرأة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي" للدكتورة غيداء محمد عبد الوهاب المصري، وهو من قياس: 17 × 24، يضم 662 صفحة.
قسّمت المؤلفة الكتاب إلى أربعة فصول إضافة إلى الفصل التمهيدي، وضمّنت هذه الفصول بمباحث ومطالب وفروع، ولأهمية هذا الموضوع نجد المؤلفة قد ركّزت على الدراسة المقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي في كل ما يتعلق بالشهادة، كمصطلح الإثبات والأحكام، والشروط، وحجية الشهادة وآثارها...
في الفصل الأول المعنون بـ: "شهادة المرأة في المعاملات المدنية، المالية وغير المالية"، تحـدثت المؤلفة عن شهادة المرأة في المسائل المدنية؛ سواءً منها الحقوق المالية، أو غير المالية كقضايا الأحوال الشخصية وغيرها.
أما الفصل الثاني: "شهادة المرأة فيما يوجب العقوبات" (الحدود، القصاص، التعزير)، فتحدثت عن شهادة المرأة فيما يوجب عقوبة الحدود، كما تحدثت أيضا عن شهادة المرأة في إثبات الجنايات، وعن شهادة المرأة فيما يوجب العقوبات في القانون الوضعي.
ثم عنونت الفصل الثالث بـ: "شهادة المرأة في إثبات الأمور الخاصة بالنساء"، وتضمن عدة مباحث منها: مشروعية شهادة المرأة في إثبات ما لا يطلع عليه الرجال، ونصاب شهادة النساء منفردات، وشهادة المرأة في الأمور التي قد يطلع عليها الرجال كالرضاع...
ثم خصصت الفصل الرابع والأخير لـ:" شهادة المرأة بمعنى الإخبار أو الخبرة"، ومن بين المباحث التي تناولتها في هذا الفصل: شهادة المرأة في الشهور والزمان، شهادة المرأة في الترجمة والتزكية، وشهادة المرأة في بعض أنواع الشهادة في القانون.
ثم ذيلت هذا البحث القيم بالخاتمة وذكرت أهم النتائج التي توصلت إليها.

نشر بتاريخ 23 يناير 2012



 
2015-04-21 10:00ساميه

شكرا
كيف أحصل على هذا الكتاب

 
2014-11-20 08:53سهيل

السلام عليكم. اريد الحصول على هذا الكتاب
وهذا لأن لدي مذكرة .في نفس العنوان.ارجوا اخباري كيف احصل عليه.وبارك الله فيكم

 
2014-07-08 15:27محمود طويل

شكرى

 
2014-05-06 11:57احمد

اريد تنزيل بحث حول قضيا النساء

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

اصدار جديد يضم حكايات مختلفة حول مفهوم القوامة والولاية في الواقع المعيش

اصدار جديد يضم حكايات مختلفة حول مفهوم القوامة والولاية في الواقع المعيش

صدر حديثا عن مركز "مساواة" العالمية مؤلف جماعي في غاية الأهمية في موضوع "القوامة والولاية في الواقع المعيش"، من خلال معاينة مجموعة من التجارب الإنسانية عاشتها نساء من بلدان مختلفة، جاء تقديمها في شكل حكايات مختلفة حسب الواقع الاجتماعي والاقتصادي والفكري لكل بلد.

كتاب: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار"

كتاب: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار"

بمقر المؤسسة الأوربية العربية بغرناطة، يوم الأربعاء 30 نونبر 2016، قدمت العالمة السياسية و المتخصصة في اللغة و الثقافة العربية سيرين ادلبي السباعي، آخر مؤلفاتها باللغة الإسبانية "La cárcel del feminismo. Hacia un pensamiento Islámico decolonial" وترجمته: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار ". 

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط  « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

صدر مؤخرا كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط بعنوان "مؤمنات ونسائيات: رؤية أخرى للأديان" (Croyantes et féministes : un autre regard sur les religions) عن دار النشر « La Croisée des chemins » سنة 2016. الكتاب الذي يتكون من 124 صفحة (الحجم المتوسط) يعتبر من الأعمال التي تساهم في تشكيل وعي جديد بالمعرفة الدينية من طرف نساء مسلمات وفي نفس الوقت نقدا للحركة النسوية الغربية المهيمنة عن طريق التحدث بلسان الدول المستعمرة سابقا ذات الخصوصية الثقافية.